انت هنا : الرئيسية » 3. التمكين الرقمي للمرأة والشباب العربي

3. التمكين الرقمي للمرأة والشباب العربي

ICT & Empowerment

مجالات العمل :

3- التمكين الرقمي للمرأة والشباب العربي

يزخر قطاع تكنولوجيات المعلومات والاتصال بإمكانيات كبيرة للتطور الاقتصادي والاجتماعي. كما يوفر فرصا حقيقية للتشغيل والتنمية تساعد على تخطي التحديات الحالية في المنطقة العربية ومن أهمها تمكين المرأة وحل معضلة البطالة لدى الشباب التي تؤرق العالم العربي.

فبإمكان القطاع أن يسهم في دفع التشغيل والتقليص من التفاوت النوعي وتأثيراته على التوازن المجتمعي في الدول العربية لما يتيحه، طبقا لما أظهرته المعطيات الرقمية، من فرص رقمية وتشغيلية جديدة أمام نساء وفتيات وشباب الوطن العربي.

من هذا المنطلق، وبتوصيات من مجلسها في دورته العاشرة ، أطلقت المنظمة فريق عمل يعنى بـموضوع “تكنولوجيات الاتصال والمعلومات والتشغيل” ويعمل على مشروع “شبكة تمكين الشباب العربي” الذي يهدف أساسا إلى خلق مواطن شغل للشباب العربي من خلال بعث مشاريع في مجال تكنولوجيات الاتصال والمعلومات بالإضافة إلى تنمية روح المبادرة لديهم وتشجيعهم على مزيد الإبداع والابتكار في المجال في إطار شراكة بين القطاع الخاص والقطاع العمومي.

وبخصوص مسألة “تمكين المرأة العربية”، وفي إطار إعلان الرياض الصادر عن القمة العربية التنموية : الاقتصادية والاجتماعية – الرياض – 2013 – المتعلق بتمكين المرأة والعمل على توظيف طاقاتها عبر إتاحة الفرص لها وعلى قدم المساواة لمزيد من المشاركة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، بادرت المنظمة بإنشاء فريق عمل حول “تكنولوجيات الاتصال والمعلومات والمرأة العربية”، الذي استهل أعماله بمشروع “تنمية قدرات المرأة العربية في مجال تكنولوجيات الاتصال والمعلومات”.

ويهدف هذا المشروع إلى الاعتماد على تكنولوجيات الاتصال والمعلومات للتقليص من التفاوت “الجندري” لما له من تأثيرات على نسق التنمية داخل المجتمعات العربية وباعتباره يشكل إحدى الوسائل القادرة على الارتقاء بوضع المرأة العربية وتعزيز دورها في دفع التنمية داخل أوطانها.

الأعضاء المنتسبون

logo-png

AICTO © 2014 Powered By Web Design

الصعود لأعلى