المهندس/السيد محمد بن عمر

انتخب السيد محمد بن عمر أمينا عاما للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات في الجمعية العمومية الحادية عشر (11) للمنظمة المنعقدة بمدينة الحمامات، الجمهورية التونسية في 17 نوفمبر 2015، وتولى منصبه في 1 جانفي 2016.
وهو متحصّل على شهادة الماجستير في إدارة المشاريع الدولية من المعهد الوطني للفنون والحرف، CNAM – باريس (فرنسا)، وشهادة مهندس من الأكاديمية البحرية، (تونس)، و تمت ترقيته في سنة 2007 إلى رتبة مهندس عام في الاتصالات (أعلى درجة للاضطلاع بمهنة مهندس في الإدارة التونسية).

السيد محمد بن عمر لديه أكثر من 25 سنة من الخبرة والتخصص في مجال تكنولوجيات الاتصال والمعلومات، فضلا عن وظائف الإدارة والتصرف والتنسيق على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

شغل السيد محمد بن عمر على التوالي منصب مستشارا لدى وزير الصناعة والتكنولوجيا (2011)، ومستشارا لدى وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (2012-2013)، ومستشارا لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (2014) و مستشارا لدى وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي(2015). كما تولى منصب المدير العام لمركز الدراسات والبحوث للاتصالات (2009-2011).

ترأس السيد محمد بن عمر فريق الخبراء المشترك في إطار الشراكة الأوروبية الأفريقية الثامنة الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا وعلوم الفضاء (2009 -2011)، كما ترأس الوفد التونسي في العديد من المؤتمرات الدولية رفيعة المستوى مثل مؤتمر الوزراء الأفارقة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (أبوجا، نيجيريا 2010)، والمؤتمر العالمي للاتصالات الدولية (دبي، الإمارات العربية المتحدة 2012)، والمؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات (دبي، الإمارات العربية المتحدة 2014)، ومؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات (بوسان، كوريا 2014) ومجلس الوزراء العرب للتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (القاهرة، مصر 2014 و 2015).

وهو خبير لدى العديد من المنظمات الدولية (البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي، والاتحاد الدولي للاتصالات ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ESCWA، الخ) وأجرى على هذا الأساس العديد من الدراسات الدولية و المشاريع التنموية. كما اضطلع بصفة عضو في مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات، ومجلس إدارة المنظمة العربية للاتصالات الفضائية، “عربسات”، ولجنة أمناء التكنولوجيا التابعة للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا.
ولد السيد محمد بن عمر في تونس سنة 1962، وهو متزوج ولديه طفلان. وهو يجيد ثلاث لغات العربية والإنجليزية والفرنسية.